عن الامتحان البسيخومتري

عن مبنى ومحتوى الامتحان البسيخومتري

يتألف الامتحان البسيخومتري من تسعة فصول بحيث أنّ كل فصل جاء ليفحص مهارات معينة في مجال تفكير معين من بين ثلاثة مجالات التفكير التي يحويها الامتحان: التفكير الكلامي، التفكير الكمي واللغة الإنجليزية.

يفتتح الامتحان فصل من التفكير الكلامي يُطلب فيه كتابة مهمة تعبير كتابي، أي إنشاء، حول موضوع معطى ومحدد. أما بالنسبة للفصول الثمانية الأخرى، فهي مؤلفة من أسئلة متعددة الخيارات، يُطلب فيها اختيار الإجابة الأصح من بين أربع إمكانيات.

يُشار إلى أنّ كل نوع من الفصول متعددة الخيارات يظهر في الامتحان على الأقل مرتين. بعض أنواع الفصول قد تظهر ثلاث مرات (وبأحيان نادرة جدًا أربع مرات)، وبهذه الحالة، تكون بعض هذه الفصول عبارة عن فصول "بايلوت"، أي فصول تجريبية والتي لا تدخل بحساب العلامة النهائية.

في بداية كل فصل من الفصول متعددة الخيارات، يُذكر عدد الأسئلة الواردة فيه والوقت المخصص لحله والذي يعادل 20 دقيقة. في مجالي التفكير الكلامي واللغة الإنجليزية تظهر مجموعات أسئلة من عدة أصناف، كل مجموعة أسئلة من ذات الصنف مرتبة بترتيب صعوبة تصاعدي، عدا أسئلة فهم المقروء في كلا المجالين، حيث تكون مرتبة بحسب تسلسل المواضيع في القطعة. أما بالنسبة لأسئلة فصول مجال التفكير الكمي، فتكون مرتبة بترتيب صعوبة تصاعدي دون تقسيمها لمجموعات استنادًا للمواضيع التي تتطرق اليها هذه الأسئلة.

تستهل الامتحان مهمة التعبير الكتابي. الزمن المخصص لإنهاء هذه المهمة هو 35 دقيقة بالضبط. تطرح مهمة التعبير الكتابي موضوعًا أو قضية ما والتي على الطالب التعبير عن موقفه تجاهها بصورة واضحة وسلسة وعرض الادعاءات الملائمة لدعم أو دحض فكرة ما.

يتلو مهمة التعبير الكتابي ثمانية فصول متعددة الخيارات، بترتيب عشوائي وغير معروف مسبقًا، ومقسمة لثلاث مجالات تفكير: التفكير الكمي، التفكير الكلامي والإنجليزي. الزمن المخصص لإنهاء كل فصل هو 20 دقيقة بالضبط.

يحوي فصل التفكير الكمي 20 سؤالًا، حيث تظهر الأسئلة بترتيب صعوبة تصاعدي، إذ أنّ الأسئلة التابعة لنفس الموضوع ليست بالضرورة متعاقبة. يتضمن الفصل عادة من 4 حتى 6 أسئلة جبر، من 5 حتى 6 أسئلة مسائل كلامية، من 5 حتى 7 أسئلة هندسة وأربعة أسئلة قراءة معطيات.

أما بالنسبة لفصل التفكير الكلامي فيشمل 20 سؤالًا أيضًا، إلا أنّ الأسئلة مرتبة بترتيب صعوبة تصاعدي استنادًا للمواضيع التابعة لها عدا عن أسئلة قطعة فهم المقروء والمرتبة استنادًا لتسلسل القطعة. تفتتح فصل التفكير الكلامي 5 أسئلة مقابلات تتلوها بين 9 إلى 10 أسئلة فهم واستنتاج والتي تشمل إكمال جمل ومنطق، وتختتم الفصل قطعة فهم المقروء تتلوها بين 5 إلى 6 أسئلة متعلقة بمضمون القطعة.

يحتوي فصل الإنجليزي على العدد الأكبر من الأسئلة، إذ أنه يتألف من 22 سؤالًا، وتكون جميع الأسئلة مقسمة لمواضيع ومرتبة بترتيب صعوبة تصاعدي استنادًا للموضوع التابع له كل سؤال، عدا عن قطعتي فهم المقروء المرتبتين استنادًا لتسلسل كل قطعة. في بداية الفصل يوجد 8 أسئلة إتمام جمل، تتلوها 4 أسئلة إعادة صياغة وتختتم الفصل قطعتا فهم مقروء مع 10 أسئلة بالمجمل المتعلقة بمضمونهما.

من الجدير بالذكر أنّ هذا المبنى هو مبنى متوقع استنادًا لسنوات سابقة، لكنه غير مُلزم.

يشمل الامتحان البسيخومتري فصل التعبير الكتابي بالإضافة لثمانية فصول متعددة الخيارات. تتحدد العلامة النهائية وفقًا لعلامة الممتحَن في مهمة التعبير الكتابي بالإضافة لأدائه في ستة فصول أخرى، فصلين من كل مجال، من الفصول متعددة الخيارات التي وردت في الامتحان.

أما بالنسبة للفصلين اللذين لم يتم شملهما في حساب علامة الطالب النهائية فيدعيان "فصلا البايلوت"، أي أنهما فصلان تجريبيان يدخلهما المركز القطري لمنع تأثير الفروق بين مواعيد الامتحان المختلفة، حيث من الممكن أن يظهر بالإمتحان فصل كان قد ظهر في مواعيد سابقة لتتم مقارنة العلامات في المواعيد المختلفة كي توضع في سلم علامات موحد، إضافة إلى ذلك، تستعمل هذه الفصول لفحص جودة الأسئلة ومدى صعوبتها نسبة لعدد الطلاب الذين استطاعوا حلها، ولهذا قد تظهر في هذه الفصول أسئلة جديدة والموجودة في مرحلة فحص الجودة لضمان كون أسئلة الفصول المستعملة لحساب العلامة أسئلة منصفة، عادلة وقادرة على تقييم قدرات الممتحَن بالشكل الأفضل.

لا يستطيع الطلاب التمييز بين فصل تجريبي وفصل حقيقي لذلك علينا التعامل مع كل الفصول بشكل متساوٍ، وإعطاؤها جميعًا ذات القسط من الجدية والاهتمام.

قد تعاد أسئلة أو فصول كاملة من موعد لموعد في الامتحان البسيخومتري، قد تكون أيضًا الفصول التجريبية في موعد معين فصولًا حقيقية في موعد آخر، إذ أنّ المركز القطري يقوم باختيار الأسئلة التي تبدو منصفة بناءً على مدى نجاح الطلاب بالإجابة عليها في مواعيد سابقة.

نشير إلى أنّ المركز القطري بشكل عام لا يقوم باستعمال فصول قد نشرها على موقعه في السابق، كما أنه لا يكثر من كمية الأسئلة والفصول المعادة، إن تواجدت.

يعرض المركز القطري بعض النماذج من امتحاناته السابقة على موقعه الإلكتروني.

يحوي كل امتحان على إجابات نهائية في آخر النموذج وأمثلة لكتابة مهمة التعبير الكتابي بمستويات مختلفة.