عن الامتحان البسيخومتري

عن علامات البسيخومتري

تتراوح علامات البسيخومتري بين 200 و 800، وتتعلق بأداء الممتحَن في فصل الكتابة التعبيرية وبستة فصول متعددة الخيارات، فصلين من كل مجال، من بين الثمانية الظاهرة في الامتحان.

يحصل كل مجال تفكير في الامتحان على علامة تتراوح بين 50 و 150، إذ باستطاعة الطالب الحصول على علامة 150 فقط إن نجح بحل جميع الأسئلة. كما وتشكل علامة مهمة التعبير الكتابي 25% من علامة التفكير الكلامي.

بالإضافة للعلامة الكلية، والتي تدعى بالعلامة متعددة المجالات، يحصل كل ممتحن على علامتين إضافيتين: علامة بالتأكيد الكلامي وعلامة بالتأكيد الكمي. كل واحدة من هاتين العلامتين تتعلق بفصل معين وتُحسب بالتأكيد عليه. تُستعمل هذه العلامات بالجامعات كجزء من شروط القبول، حيث تحدد كل جامعة حسب المواضيع أي علامة ستأخذ بالحسبان.

يعتبر الامتحان البسيخومتري امتحانًا نسبيًا، حيث تتعلق علامة الممتحَن ليس فقط بانجازاته الخاصة في الامتحان إنما أيضًا بعلامة الممتحَنين الآخرين الذين تقدموا لمواعيد أخرى. يقوم المركز القطري بتقليص تأثير الاختلاف في مستويات، لغات وصياغات مختلفة للامتحان عن طريق الاستعانة بطريقة حساب خاصة للعلامات النهائية للممتحَنين، كل هذا بهدف الحفاظ على نزاهة الامتحان وعلاماته كي يشكل الوسيلة الأفضل لتقييم قدرات الطلاب.

نسبية الامتحان تتجلى في حرص المركز القطري بالحفاظ على معدل علامات قريب من 540 لكل موعد من مواعيده، بحيث يحصل نصف الممتحَنين على علامة أعلى منها ويحصل النصف الآخر على علامة أقل.

لحساب العلامة الخام في مهمة التعبير الكتابي يقوم مصلحان من مصلحي المركز القطري بقراءة موضوع الإنشاء وتقييمه في بعدين: بعد اللغة والمضمون، حيث يقيَّم كل بعد في سلم علامات من 1 إلى 6.

لحساب العلامة الخام في الفصول متعددة الخيارات، يقوم المركز القطري بمنح نقطة واحدة مقابل إجابة الممتحَن على كل سؤال بالشكل الصحيح. مجموع النقاط الكلي لكل من المجالات الثلاثة يشكل العلامة الخام لذلك المجال.

كي يقوم المركز القطري بمقارنة علامات الممتحَنين بالمواعيد والصيغ المختلفة يقوم بتحويل العلامة الخام لكل مجال تفكير لسلم موحد، ذي مجال علامات يتراوح بين 50 و 150، يفي برغبة المركز القطري.

نشير إلى أنّ العلامة في مجال التفكير الكلامي تشمل علامة مهمة التعبير الكتابي والتي تشكل 25% من علامة المجال.

كل ما تبقى للمركز القطري هو حساب علامة الممتحَن البسيخومترية:
في العلامة متعددة المجالات يعادل وزن العلامة في مجال التفكير الكمي التي أحرزها ووزن العلامة في مجال التفكير الكلامي ضعفي وزن العلامة في الإنجليزي.
عند حساب علامة الممتحَن بالتشديد الكلامي يعادل وزن علامة مجال التفكير الكلامي التي أحرزها الممتحَن ثلاثة أضعاف وزن علامة الطالب في التفكير الكمي وثلاثة أضعاف علامته في الإنجليزي.
أما بالنسبة لعلامة الطالب بالتشديد الكمي، فوزن علامة مجال التفكير الكمي يعادل ثلاثة أضعاف وزن علامة الطالب في التفكير الكلامي وثلاثة أضعاف علامته في الإنجليزي. 

بعد حساب العلامة الكلية يتم تحويل العلامة الناتجة لسلم علامات آخر يتراوح بين 200 و 800.

نشير إلى أنّ الامتحان البسيخومتري هو امتحان نسبي والذي يتأثر بعوامل عدة، ولهذا فلا يمكننا الجزم بأمر العلامة بشكل مطلق عند قيامنا بحسابها بشكل شخصي فللمركز القطري معادلاته وطرق حسابه الخاصة به.

نعم! يمكنك الحصول على علامة 800 في البسيخومتري. 

لكي يحصل ممتحَن على هذه العلامة عليه الإجابة بشكل صحيح على كل الأسئلة دون استثناء، وهذا بالرغم من نسبية الامتحان. قد يحصل أشخاص على علامات تقترب كثيرًا من الـ 800 لكنهم لن يحصلوا عليها إلا إذا أجابوا بشكل صحيح على جميع الأسئلة.

تصل نتائج الامتحان خلال 45 يوم من يوم الامتحان إلى المؤسسات التعليمية التي اخترتها عند التسجيل، كما وتصل إلى البريد الإلكتروني أو البريد العادي في حالة لم توافق، عند التسجيل للامتحان، على إرسالها إلى البريد الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك فحص العلامة في موقع المركز القطري بضعة أيام بعد وصولها للمؤسسات التعليمية عن طريق رقم الهوية ورقم المستند (אסמכתא) التي حصلت عليها في ورقة الدعوة للامتحان وورقة بطاقة الممتحن.

إذا كنت ترغب في إلغاء أو إضافة مؤسسة تعليمية لتحصل على نسخة من علامتك عليك التوجه للمركز القطري بطلب عن طريق موقعه أو عن طريق بريد مكتوب. نشير إلى أنّ هذه الخدمة منوطة بالدفع.

رغم أنّ تصليح الامتحان يتم عن طريق قارئ بصري وهي قراءة دقيقة جدًا، إلا أنّ المركز القطري يوفر إمكانية للفحص الإضافي حتى ثلاثة أشهر من يوم الامتحان، أي استئناف العلامة، حيث يتم فحص التصليح بشكل يدوي مقابل دفع رسوم معينة تُعاد للممتحَن بحالة وُجِدَ أنّ هنالك خطأ في التصليح.

يمكنك تنزيل وثيقة الدفع من موقع المركز القطري وإرسالها عبر البريد الإلكتروني على العنوان score@nite.org.il أو عبر الفاكس على الرقم 6754765-02، كما ويمكنكم القيام بهذه الإجراءات عن طريق الهاتف.

للتأكد من نزاهة الامتحان يقوم المركز القطري ببعض الفحوصات بغاية ضمان نزاهة الامتحان وضمان عكس النتائج لقدرات كل ممتحَن بأفضل صورة. قد يجد المركز القطري في بعض الأحيان صعوبة في تقدير العلامة لوجود مكتشفات شاذة، مشاكل تقنية أو غيرها من العوامل المختلفة التي قد تؤثر على علامة الطالب. في هذه الحالة، ولكي يُقطع الشك باليقين، يدعى الممتحن لإجراء امتحان إضافي في مكاتب المركز القطري في القدس. هذا الامتحان قد يكون عبارة عن الامتحان الذي أجراه الممتحَن سابقًا، أجزاء منه أو أسئلة مشابهة للتي ظهرت في الامتحان الأصلي. بعد إجراء الامتحان المعاد يقرر المركز القطري عن رغبته بالتصريح عن العلامة أو إلغائها.

يتم إرسال هذه الدعوة للامتحان المعاد عادةً بشكل خطي من المركز القطري للممتحَنين الذين يرغب المركز القطري بدعوتهم إليه خلال ستة أسابيع من موعد الامتحان. تجدر الإشارة إلى أنه هنالك حالات خاصة والتي فيها قد يستغرق وصول الدعوة أكثر من المدة المذكورة.

إنّ المركز القطري واعٍ ومدرك للارتباك الذي قد تسببه هذه الدعوة لدى الممتحنين، كما أنه مدرك للمدة الزمنية الكبيرة التي قد مرت منذ دراسة هؤلاء الممتحَنين للامتحان ولهذا فهو لا يتوقع حصولهم على ذات العلامة التي قد حصدوها مسبقًا في الامتحان الحقيقي، إنما يتوقع حصول الممتحَن على علامة قريبة منها. ولهذا فنشير إلى أنه لا يجب القلق من هذه الدعوة، إن كنت قد حافظت على نزاهة امتحانك، فقد تكون سبب دعوتك لإجراء هذا الامتحان هو تحسن كبير وملحوظ في العلامة.

ليس هنالك داعٍ لتحضير كبير ومرهق قبل هذا الامتحان، راجع المواد قليلًا، ثق بنفسك، بقدراتك وبدراستك الأولية للامتحان الأصلي وتقدم للامتحان المعاد، كي تحصل على علامتك! العلامة التي تستحقها.

تُحسب العلامة الأعلى التي حصلت عليها في الامتحان البسيخومتري، حيث تبقى علامتك البسيخومترية ذات صلاحية لمدة 7 حتى 10 سنوات يتعلق في المؤسسة التعليمية التي ترغب بالالتحاق اليها.

يجدر الاشارة أيضًا إلى أنّ علامة اللغة الإنجليزية التي تأخذها الجامعات والكليات بالحسبان كي تقرر حصولك على إعفاء أم لا هي العلامة الأعلى أيضًا، حتى وإن لم تحصل عليها في المرة التي حصلت على علامتك الأعلى في الامتحان البسيخومتري عامة.

المعدل العام للامتحان البسيخومتري لسنة 2017 هو 548.

معدل علامات البسيخومتري في البلاد في اللغة العربية لعام 2017 هو 488. تجدر الإشارة إلى أنّ معدل علامات الطلاب الوسط العربي في الامتحان البسيخومتري هو من المعدلات الأكثر انخفاضًا إذ أنّ معدل علامات ممتحني اللغة العبرية يعادل 580، الامتحان المزدوج/إنجليزية 610، الفرنسية 526، الإيطالية 534، البرتغالية 528، الروسية 517 أما بالنسبة لمعدل علامات ممتحني اللغة الإسبانية فعادل 526 لعام 2017. 

هنالك فجوة والتي تعادل تقريبًا 100 علامة بين معدل الطلاب العرب في الامتحان البسيخومتري ومعدل الطلاب اليهود، لصالح الطلاب اليهود. نشير إلى أنّ هذا الفارق بقي ثابتًا على مدار غالبية السنوات الأخيرة إذ أنّ أسباب هذه الفجوة تعود لعوامل عدة.