عن الامتحان البسيخومتري

عن البسيخومتري والجامعات

في أغلب الجامعات ولأغلب المواضيع تُقبل العلامات حتى علامة أبريل من ذات السنة، إلا أنّ الأمر يتعلق بالمؤسسة التعليمية إذ أنه أحيانًا، في بعض المواضيع، كموضوع الطب العام في التخنيون، تُقبل العلامات حتى علامة فبراير من ذات السنة فقط وفي أحيان أخرى ولمواضيع محددة كالمحاماة في جامعة تل أبيب قد تُقبل العلامات حتى موعد يوليو من ذات السنة في حال وجدت أماكن شاغرة.

نشير إلى أننا في كونتراتست، ننصحك بفحص الموضوع والاستفسار عنه عن طريق الاتصال هاتفيًا للجامعة أو الكلية التي ترغب بالالتحاق إليها.

عند التسجيل للامتحان كل ممتحن يختار الجامعات أو الكليات التي يريد أن تصلهم علاماته فور الكشف عن العلامات (الاختيار الأوتوماتيكي يشمل جميع الجامعات وبعض الكليات). خلال 45 يومًا بالتقريب يعلن المركز القطري عن النتائج ويرسل العلامات للمؤسسات التعليمية التي اختيرت.

نشير إلى أنه تتوفر إمكانية حذف أو إضافة مؤسسة تعليمية لتحصل على نسخة من علامتك حتى بعد قيامك بالتسجيل للامتحان وذلك عن طريق التوجه للمركز القطري ودفع التكلفة المنوطة بهذه الخدمة.

عادة تقوم الجامعات والكليات بفرز المرشحين استنادًا للعلامة متعددة المجالات إلا أنّ هذا الشيء قد يتغير من موضوع لآخر ومن مؤسسة تعليمية إلى أخرى. ولهذا فنحن في كونتراتست، ننصحك بالفحص والاستفسار حول الموضوع عن طريق الاتصال هاتفيًا مع الجامعة أو الكلية التي ترغب بالالتحاق إليها.

إنّ الوزن الذي تعطيه الجامعات والكليات لعلامة البسيخومتري قد يختلف من موضوع إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى، إلا أنه يتراوح عادةً بين 50% حتى 75% من علامة القبول الكلية.

نشير إلى وجود بعض الكليات وبعض المواضيع بالجامعات التي لا تطلب علامة بسيخومتري أبدًا، إلا أنّ هذه المواضيع هي مواضيع قليلة العدد إذ لا يزال البسيخومتري حتى يومنا هذا يشغل حيزًا هامًا في سبيل القبول للتعليم العالي.