عن امتحان ياعيل

عن امتحان ياعيل عامةً

إنّ امتحان ياعيل مخصّص للممتحَنين الذين يتقدّمون للامتحان البسيخومتري بلغة غير اللغة العبرية، إذ أنه يقوم بتقييم مستوى اللغة العبرية لدى هؤلاء الممتحَنين. 

إنّ الجامعات والكليات تهتم جدًا بنتائج هذا الامتحان وتعتبره وسلية لتبّؤ قدرة الطالب على فهم واستيعاب المواد التعليمية في اللغة العبرية. بناءً على نتيجة الطالب في امتحان ياعيل، تقوم الجامعات والكليات باتخاذ قرار حول قبول الطالب أو رفضه للتعلّم فيها، إذ يشكّل هذا الامتحان أحد المعايير للقبول لمؤسسات التعليم العليا، أما الفشل فيه فهو كفيل برفض طلب تسجيل الطالب إلى تلك المؤسسات، وذلك بغضّ النظر عن سائر المعايير كالبجروت والبسيخومتري.

إنّ درجة صعوبة الامتحان هو أمر شخصي يتعلق بالممتحَن، بثروته اللغوية، وبمدى جاهزيته للامتحان.

لا يمكن اعتبار امتحان ياعيل امتحان بالغ الصعوبة، إلا أنه يتطلب معرفة للّغة وامتلاك ثروة لغوية أساسية إذ أنه يفحص تمكّن الممتحَن من أساسات اللغة العبرية من حيث القواعد والمفردات، فهمه للقطع المكتوبة، وقدرته على التعبير عن نفسه باللغة العبرية.

نحن نؤمن أنّ بمقدور كل شخص اجتياز امتحان ياعيل، فحتى لو أنك لا تملك الثروة اللغوية الكافية لتخطيه، بإمكانك التمرّن بجدّ لنيل العلامة التي تريدها.

يقام امتحان ياعيل مباشرةً بعد الامتحان البسيخومتري في نفس غرفة الامتحان البسيخومتري (عادةً في جامعة أو كلية).

أما في حال رغبت بالتقدّم لامتحان ياعيل بشكل منفرد دون أي علاقة للامتحان البسيخومتري، فعند قيامك بالتسجيل للامتحان يقوم المركز القطري بمنحك امكانية اختيار المكان الذي تفضّله من بين قائمة الأماكن الموجودة والتي تشمل عادةً جامعات وكلّيات. كلما سارعت في التسجيل كبُرت فرصتك في أن يلبي المركز القطري طلبك للقيام بالامتحان في المكان الذي اخترته. في حال لم تتبقى أماكن شاغرة في المكان المفضّل لديك، سوف تُنقل لأقرب مكان متوفّر.

يمكنك تغيير مكان إجراء الامتحان عن طريق المنطقة الشخصية بموقع المركز القطري أو الهاتف حتى أُسبوع من نشر تفاصيل مكان الامتحان، وذلك في حال توفرت أماكن شاغرة أخرى.

نعم، تتوفر الامكانية للطلاب ذوي الظروف أو الاحتياجات الخاصة بالتقدم لامتحان ياعيل الملاءَم حيث أنه يُجرى في شهر أبريل، يوليو وديسمبر.

يتم التسجيل للامتحان بشكل عادي إلا أنك ملزم بإرسال الوثائق والتشخيصات اللازمة بمغلف بالبريد لمقر المركز القطري في القدس قبل انتهاء موعد التسجيل، إذ أنك عن طريق إرسال هذه الوثائق تقوم بإعلام المركز القطري برغبتك بالتقدم لامتحان ياعيل الملاءَم. المركز القطري لا يقوم بإرجاع الوثائق المرسلة، ولهذا فنحن في كونتراتست ننصحك بإرسال نسخ من الوثائق الأصلية.

بعد إرسالك للوثائق يقوم المركز القطري بإلقاء النظر على استحقاقك للتقدم لامتحان ياعيل الملاءَم، كما ويقوم بتقرير التسهيلات التي تستحق الحصول عليها في الامتحان.

نشير إلى عدم وجود امكانية للتسجيل المتأخر للطلاب الذين يرغبون بالتقدم لامتحان ياعيل في ظروف ملاءَمة، إذ أنّ عملية معالجة الطلب وفحص الوثائق قد تستغرق حتى 25 يوم عمل، ولهذا فنحن في كونتراتست ننصحك بالقيام بالتسجيل المبكر للامتحان.

نشير إلى أنه بإمكان الممتحَنين اللذين لا يستطيعون الجلوس على مقعد جامعي بسبب إعاقة صحية التوجه للمركز القطري وإعلامهم قبل كل موعد لامتحان عادي، وليس فقط للامتحانات الملاءَمة، عندها سيقوم المركز القطري بمعالجة الأمر وفقًا لاحتياجات الممتحَن. للحصول على تفاصيل أوفر ممكن الضغط هنا.