عن امتحان ياعيل

عن امتحان ياعيل والجامعات

تعالج الجامعات والكليات طلبات مرشحيها استنادًا للعلامات المرسلة إليها مباشرة من المركز القطري حيث يقوم المركز القطري بإرسال العلامة خلال 45 يومًا من يوم إجراء الامتحان إلى جامعة بن-غوريون في النقب، جامعة بار-إيلان، جامعة حيفا، الجامعة العبرية في القدس، جامعة تل-أبيب، التخنيون، الكلية الأكاديمية عيمق يزرعئيل، معهد فينجط – كلية للتربية البدنية، الكلية الأكاديمية أحفا، الكلية الأكاديمية للتربية على اسم كي، الكلية الأكاديمية تل- حاي، كلية سمينار هكيبوتسيم والمركز الأكاديمي روپين.

إذا كنت تعترض على إرسال علاماتك إلى إحدى المؤسسات المذكورة أعلاه، عليك إرسال طلبًا للمركز القطري، حتى يوم الامتحان، عبر البريد الإلكتروني score@nite.org.il، فيه تذكر أسماء المؤسسات التي لا ترغب أن تصلها علامتك. على الرسالة أن تحتوي على اسمك، رقم هويتك، اسم الامتحان الذي ترغب بالتقدم إليه وتاريخه. نشير إلى أنه في حال وصل طلبك في يوم الامتحان أو بعده، تصبح هذه الخدمة منوطة بالدفع.

يهدف امتحان ياعيل إلى تحديد حاجة الممتحَن إلى تعلم اللغة العبرية إلى جانب تعليميه الأكاديمي. حيث قد يُعطى الممتحَن إعفاء من دورات تحضيرية لتقوية اللغة العبرية، قد يلزم بالالتحاق بعدد دورات معين أو أنه قد يُرفض من قبل مؤسسة تعليمية استنادًا للعلامة التي أحرزها في هذا الامتحان.

إنّ كل مؤسسة تعليمية مخولة باتخاذ قراراتها ووضع شروطها الخاصة للعلامة التي على الممتحَن إحرازها كي يلتحق بمقاعدها الدراسية، فعلامة معينة قد تكون كافية لمؤسسة معينة وغير كافية لمؤسسة أخرى.

إنّ علامة ياعيل التي تطلبها المؤسسات التعليمية قد تختلف من مؤسسة إلى أخرى ومن موضوع إلى آخر.

بشكل عام، في جامعة تل أبيب وفي جامعة بن غوريون في النقب لا يُقبل أي من الطلاب ذوي علامات أقل من 59 في الامتحان. أما من حصل على علامة 132 فما فوق فهو غير مطالب بالالتحاق بالدورات التحضيرية لتقوية اللغة العبرية التي تقيمها الجامعة.

بالنسبة لعلامة ياعيل اللازمة للالتحاق بالدراسة في جامعة حيفا فهي تعادل 115 على الأقل.

أمّا في التخنيون لا يقبل أيًا ممن أحرزوا علامة أقل من علامة 113 في امتحان ياعيل. علامة الحصول على إعفاء من الالتحاق بالدورات التحضيرية تعادل 121.

في الجامعة  العبرية يختلف الأمر أيضًا، إذ أنّ كل من يرغب بالالتحاق في صفوف الجامعة عليه أن يحصل على علامة 105 على الأقل، كما أنّ علامة الحصول على إعفاء من الالتحاق بالدورات التحضيرية تشابه علامة الحصول على إعفاء في كل من جامعة تل أبيب وجامعة بن غوريون في النقب، أي أنها تعادل 132.

ننوّه الى أنّ علامة الحصول على إعفاء من الالتحاق بالدورات التحضيرية، عدد الدورات التحضيرية المفروضة على الطالب والعلامة الأدنى التي يقبل بحسبها المرشح للدراسة في المؤسسة التعليمية قد تختلف بين المؤسسات التعليمية المختلفة، وقد تختلف بين المواضيع المختلفة بنفس المؤسسة التعليمية، كما وأنها قد تختلف من سنة دراسية إلى أخرى.

على ضوء ما ذكر أعلاه، نحن ننصحك بمتابعة منشورات المؤسسات التعليمية السنوية بهذا الخصوص، وفي حالة كان الأمر غير واضحًا، مفضّل الاتصال هاتفيًا بالجامعة التي ترغب بالانضمام اليها للاستفسار عن علامات ياعيل المطلوبة.

الموعد الأخير الذي تأخذه الجامعات بشكل عام هو موعد شهر 4، إلا أنّ الأمر يتعلق أيضًا بالجامعة وبموضوع التعليم إذ أنّ بعض الجامعات تقبل علامة موعد شهر 7 أيضًا عند توفّر أماكن شاغرة في صفوفها.

ننوّه إلى أنّ الأمر قد يختلف من جامعة إلى أخرى ومن موضوع إلى آخر، فمثلًا في التخنيون باستطاعة طلاب موضوع الطب والهندسة الطبية التقدم لامتحان ياعيل حتى موعد شهر 2 فقط، أما في في جامعة تل أبيب فباستطاعة المرشحين التقدم لامتحان ياعيل حتى موعد شهر 9 باستثناء طلاب الطب الذين يستطيعون التقدم للامتحان حتى موعد شهر 7.

بسبب وجود هذه الاختلافات، نحن ننصحك بمتابعة منشورات المؤسسات التعليمية السنوية بهذا الخصوص، وفي حالة كان الأمر غير واضحًا، مفضّل الاتصال هاتفيًا بالجامعة التي ترغب بالانضمام اليها للاستفسار عن موعد ياعيل الأخير الذي يتم أخذه بعين الاعتبار.