عن امتحان ياعيل

عن علامات امتحان ياعيل

تتراوح علامة امتحان ياعيل الكلية بين 50 وَ 150، حيث يشكل القسم الأول ثلثي العلامة أما قسم الإنشاء فيشكل الثلث الآخر.

في القسم الأول من الامتحان والذي يتطلب الاجابة على أسئلة متعددة الخيارات تُحسب العلامة الخام وفقًا لعدد الاجابات الصحيحة في كلا الفصلين. بعدها، يتم ترجمة العلامة لتتلاءم مع مقياس علامات يتراوح بين 50 وَ 150. إنّ ترجمة هذه العلامات يتم كي تتسنى الامكانية للمركز القطري بأن يقوم بمقارنات بين علامات الممتحَنين في المواعيد المختلفة.

أما بالنسبة لقسم الإنشاء فيتم تصليحه عن طريق مصلحَين اثنين، حيث يتم تقييم جودة الانشاء وبالتالي العلامة حسب معايير عدة، أهمها فحوى الانشاء، مبناه، ثروة الممتحَن اللغوية وسلامة اللغة المستعملة. علامة الممتحَن لهذا القسم تعادل معدل العلامتين اللتين أُعطيتا للإنشاء من قِبَل كلا المصلحين. يتم ترجمة العلامة الخام الكلية للموضوع لعلامة تقع على سلم علامات يتراوح بين 50 وَ 150. 

علامة الممتحَن الكلية في امتحان ياعيل، والتي تتراوح ما بين 50 وَ 150، تعادل المعدل الموزون لقسمي الامتحان، حيث أنّ الوزن المعطى للقسم الأول يعادل ثلثين، أما وزن القسم الثاني فيعادل ثلث العلامة الكلية.

تُرسل العلامات للممتحَنين بالبريد الإلكتروني خلال 45 يومًا من يوم الامتحان إلى العنوان الذي قام الممتحَن بتسجيله في نموذج التسجيل. يُمنح الممتحَن أيضًا إمكانية فحص علامته عبر المنطقة الشخصية في موقع المركز القطري بعد يوم من إرسالها للمؤسسات التعليمية. يتم تسجيل الدخول للمنطقة الشخصية باستعمال رقم الهوية ورقم المستند (אסמכתא) المذكور في أعلى وصل الامتحان.

يُمنح الممتحَن إمكانية إلغاء موافقته للحصول على علامة الامتحان بالبريد الالكتروني، لفترة أسبوعين بعد موعد الامتحان، في المنطقة الشخصية في موقع المركز القطري. عندها سترسل علامة الممتحن عبر البريد العادي فقط.