عن الامتحان البسيخومتري

عن الإنجليزي في الامتحان البسيخومتري

تهدف فصول الإنجليزي في الامتحان البسيخومتري إلى فحص ثروة الطلاب اللغوية وقدرتهم على فهم مضمون القطع المكتوبة باللغة الإنجليزية، وهذا لأهمية هذه اللغة في مسيرة الممتحَنين الأكاديمية.

تقوم الجامعات بفرز طلابها استنادًا للعلامة التي أحرزوها في فصل الإنجليزي وذلك لتحديد مصير مسيرة الطالب الأكاديمية: قبوله مع حصوله على إعفاء، قبوله مع الزامه على الالتحاق بعدد معين من الدورات التحضيرية لتقوية لغته الإنجليزية أو رفضه. ولهذا فأهمية علامة الإنجليزي لا تقتصر فقط على رفع علامة الممتحَن البسيخومترية الكلية إنما لها تأثير هام على عدد دورات اللغة الإنجليزية التي سيتعلمها الممتحَن في الجامعة بالمقابل لتعليمه الأكاديمي.

إنّ كل من يحصل على علامة 134 فما فوق في الإنجليزي سيكون معفي، في الغالب، من تعلم دورات للغة الإنجليزية بالجامعة. نشير إلى أنّ علامة الحصول على إعفاء في التخنيون تعادل 121.

إحدى شروط القبول للتعليم في كل من جامعة حيفا وبن جوريون في النقب هو إحراز علامة أعلى من 84 في قسم الإنجليزي، في التخنيون هو إحراز علامة أعلى من 88 أما للقبول في جامعة تل أبيب والجامعة العبرية في القدس على المرشحين إحراز علامة 100 فما فوق في قسم الإنجليزي. كل من حصل على علامة أعلى من هذه العلامات لكن أقل من العلامة المطلوبة للحصول على إعفاء سيجبر بالالتحاق بدورات تعليمية تهدف لتقوية اللغة الإنجليزية وتحسينها.

نشير إلى أنّ الأمر قد يختلف من موضوع تعليم إلى آخر، فمثلًا للقبول لتعلم الطب العام أو طب الأسنان في البلاد على المرشحين إحراز علامة 120 فما فوق في قسم الإنجليزي. نشير أيضًا لاختلاف الأمر في الكليات عن الجامعات، إذ قد تكون بعض الكليات أكثر تسامحًا من الجامعات. ولهذا، فننصحك بالتأكد والاستفسار حول الموضوع الذي ترغب بدراسته عن طريق الاتصال بالجامعة أو الكلية التي تريد الالتحاق إليها. 

بالأساس تحديد مستوى الإنجليزي يتعلق بمعرفة مصطلحات وحجم قاموس المعاني لكل منا، فكلما حفظت المزيد من الكلمات كلما وجدت سهولة أكثر بالحل. يتعلق الأمر أيضًا في القدرة التحليلية لقطع فهم المقروء التي يمكن تحسينها بشكل ملحوظ عند التمرن وحل كم وافر من الأسئلة.

نشير إلى أنّ اللغة المستعملة في قسم الإنجليزي بالامتحان البسيخومتري هي لغة علمية، إذ أنّ المركز القطري يهدف إلى فحص قدرة الطالب على التعامل مع مقالات وكتابات علمية وليست تمامًا كاللغة الأدبية التي تعلمتها في الثانوية.

موقع كونتراتست يختصّ في مجال الإنجليزي إذ أنّه يضمّ باقة من مرشدي الإنجليزي الأكثر خبرةً في البلاد. بمساعدة طاقم البحث والتطوير لقد استطعنا تطوير مواد كثير (اسئلة، فصول، قواميس متطوّرة، تمارين) التي تعكس جيدًا مستوى الإنجليزي في الامتحان، ولهذا من المحبّذ الاطلاع عليها.

تُحسب علامة الإنجليزي الأعلى للممتحَن حتى وإن قبل للجامعة بعلامة بسيخومتري أعلى فيها علامة الإنجليزي كانت أقل.

إنّ الطريقة المُثلى لتحسين لغتك الإنجليزية وإثرائها هي قراءة نصوص بالإنجليزية إذ أنه خلال ممارستك القراءة ستصادف العديد من الكلمات والمصطلحات التي ستثري لغتك دون أن تسبب لك الملل. هذا الأمر يتطلّب مثابرة لأوقات طويلة (عادةً سنوات).

أمّا من يبحث عن طريقة سريعة وناجعة لتحسين ثروته اللغوية، نحن ننصح باستعمال قاموس كونتراتست المتطوّر، والّذي تمّ تطويره ليحوي جميع كلمات الإنجليزي التي ظهرت في امتحانات البسيخومتري التي نشرها المركز القطري بالسنوات العشر الأخيرة. ليس هذا فحسب، فإنّ قاموس كونتراتست المتطوّر يقوم بترتيب آلاف الكلمات من الأسهل إلى الأصعب (أو العكس) كما ويقوم بتبّؤ احتمال ظهور كل كلمة في الامتحان وذلك بالاستناد على احصائيات ضخمة التي قام بها طاقم البحث والتطوير. بالإضافة، يمنح القاموس إمكانية التمرّن على الكلمات بشكل تفاعلي وحفظ أي من الكلمات بالسجل الشخصي خاصتك لمراجعتها حتى التمكّن منها. من يقوم بالمثابرة على دراسة هذا القاموس بإمكانه التحسّن بشكل ملحوظ خلال فترة قليلة نسبيًا (أسابيع حتى شهور).

أمر الذي لا يقل أهمية عن حفظ الكلمات هو التمرّن وبشكل مكثّف على أسئلة وفصول التي تحاكي الأسئلة البسيخومترية الحقيقية، فمصادفتك، أثناء الحل، لكلمة كنت قد حفظتها في السابق سترسخها أكثر في ذاكرتك. رزمة الإنجليزي في كونتراتست تحتوي على أكثر من 700 سؤال مع إجابات مفصّلة جدًا (بشكل منقطع النظير)، فحلّ هذه الأسئلة وقراءة إجاباتها سوف يؤدّي بالتأكيد إلى تحسين أدائك.

إن كنت ترغب في تحسين علامة البسيخومتري بالإضافة لحصولك عى إعفاء فيمكنك التقدم للامتحان البسيخومتري ومن خلاله تحسين علامتك بالإنجليزي، إذ أنّ تحسين قسم الإنجليزي سيساعدك على تحسين العلامة الكلية بشكل ملحوظ.

 أما إذا شعرت أنّ علامة البسيخومتري التي بحوزتك كافية ولا تريد المغامرة في تحسينها فيمكنك التقدم لامتحان "أمير"، فامتحان "أمير" يشابه من حيث المضمون فصول الإنجليزي في الامتحان البسيخومتري بالإضافة إلى أنه يوفر لك إمكانية تحسين علامتك في قسم الانجليزي، وبهذا الحصول إما على إعفاء أو تقليل عدد الدورات المطلوبة منك في تعليمك الأكاديمي، دون الانشغال في دراسة باقي الأقسام التي يحويها الامتحان البسيخومتري.